الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بسيدي بنور..انعقاد الدورة الأولى للمؤتمر الدولي حول التدبير العمومي يومي 27 و28 يونيو 2024 لشعار: الابتكار رافعة أساسية لقطاع عام أكثر فعالية واندماجا

بسيدي بنور..انعقاد الدورة الأولى للمؤتمر الدولي حول التدبير العمومي يومي 27 و28 يونيو 2024 لشعار: الابتكار رافعة أساسية لقطاع عام أكثر فعالية واندماجا

يعقد المؤتمر الدولي حول التدبير العمومي نسخته الأولى تحت شعار “الابتكار رافعة أساسية لقطاع عام أكثر فعالية واندماجا”، وذلك يومي 27 و28 يونيو 2024 في فندق زفير بمدينة الجديدة، المغرب.
يأتي هذا المؤتمر الدولي في سياق التحولات العالمية السريعة، حيث أصبح الابتكار عنصراً حاسماً في تحسين أداء القطاع العام، سواء من الناحية التنظيمية أو التقنية. كما تدرك الحكومات عبر العالم أهمية تبني الابتكار لتقديم خدمات فعالة تلبي احتياجات المواطنين، مما يؤدي إلى ضرورة إعادة النظر في أساليب التقييم والضبط المالي في هذا القطاع. هذا وتواجه الحكومات تحديات كبيرة في تطبيق الابتكار، منها ضغوط التمويل والنظم التعليمية والأمن الغذائي والتغير المناخي. كما أن نجاح الابتكار يضل مرتبطا بتطوير منتجات وخدمات جديدة وتكامل التكنولوجيا في العمليات الحكومية
لذلك يعتبر المؤتمر الدولي حول التدبير العمومي، في دورته الأولى، منصة علمية وأكاديمية تتجه الى تشجيع الأبحاث المستقبلية نحو التركيز على كيفية استغلال الابتكار في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، عبر تطوير تعاون فعال بين القطاعين العام والخاص، قصد تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة.
تنظم هذه النسخة من طرف المدرسة العليا للتكنولوجيا بسيدي بنور التابعة لجامعة شعيب الدكالي ومختبر الدراسات والأبحاث في العلوم الاقتصادية والتدبير ومختبر البحث في التسيير الفلاحي المستدام بشراكة مع مجموعة من هيئات البحث والتعليم العالي والفاعلين المؤسساتيين. ويهدف المؤتمر إلى جمع الخبراء والممارسين لمناقشة أحدث الاتجاهات في مجال الابتكار في القطاع العام وتبادل الأفكار والخبرات لتعزيز فعالية الخدمات الحكومية.
تتميز النسخة بمشاركة أزيد من 200 باحث وخبير في مجال التدبير العمومي وكذا حضور شخصيات حكومية وممثلين عن مؤسسات وهيئات أكاديمية، وعلمية، واقتصادية وسياسية. ستتم مناقشة أزيد من 100 ورقة بحثية تم اختيارها من طرف اللجنة العلمية موزعة على محاور عدة.
إضافة الى ذلك، سيشهد المؤتمر الدولي تنظيم الجمع العام التأسيسي للجمعية المغربية للبحث في التدبير العمومي وأيضا تكريم شخصيات وازنة.

نبذة حول المدرسة العليا للتكنولوجيا بسيدي بنور:
المدرسة العليا للتكنولوجيا سيدي بنور (ESTSB) هي مؤسسة عمومية للتعليم العالي تهدف إلى تكوين تقنيين عاليين. تم إنشاؤها في غشت 2016 من قبل وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في المملكة المغربية. المدرسة العليا للتكنولوجيا سيدي بنور هي إحدى مكونات جامعة شعيب الدكالي بالجديدة. تهدف إلى تكوين تقنيين عاليين في تخصصات متعددة، ذوي كفاءة عالية وقادرين على العمل فور تخرجهم من المدرسة كأطر مساعدة للمهندسين والمديرين.
نبذة حول جامعة شعيب الدكالي:
تم إحداث جامعة شعيب الدكالي في عام 1985 في قلب مدينة الجديدة بجهة الدار البيضاء-سطات، وقد بدأت بوجود مؤسستين جامعيتين، هما كلية العلوم وكلية الآداب والعلوم الإنسانية. اليوم، تتكون الجامعة من ثمانية مؤسسات جامعية مع إنشاء كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية (2004)، المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير (2006)، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية (2008)، المدرسة العليا للتكنولوجيا سيدي بنور (2016)، المدرسة العليا للتربية والتكوين (2019)، وكلية متعددة التخصصات بسيدي بنور (2019).

للمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل مع الدكتور المهدي غرافي، أستاذ محاضر في المدرسة العليا للتكنولوجيا بسيدي بنور: البريد الإلكتروني: mehdigharrafi@gmail.com الهاتف: 0651433442

عن Zwawi

شاهد أيضاً

بني ملال…إعطاء الانطلاقة الرسمية للتكوين بمدينة المهن والكفاءات برسم الموسم 2024-2025

في اطار الجهود المبذولة للنهوض بقطاع التكوينفد المهني بالجهة، أشرف والي جهة بني ملال- خنيفرة، …

اترك تعليقاً