الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بتاكزيرت..نسيج الحكامة المحليةينظم ندوة بعنوان “ميزانية الجماعات الترابية: حقوق وواجبات منظمات المجتمع المدني”

بتاكزيرت..نسيج الحكامة المحليةينظم ندوة بعنوان “ميزانية الجماعات الترابية: حقوق وواجبات منظمات المجتمع المدني”

نظَّم نسيج الحكامة المحلية ندوة بعنوان “ميزانية الجماعات الترابية: حقوق وواجبات منظمات المجتمع المدني” بمقر جماعة تاكزيرت يوم الأحد 28 يوليوز على الساعة العاشرة صباحاً.افتُتِح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ عبد الله دياني، ثم تلا ذلك ترديد النشيد الوطني. أدار الندوة السيد محمد الفاتحي: المختص الاجتماعي بوزارة التربية الوطنية والمتخصص في قضايا التنمية الجهوية والذي بدأ بعرض توطئة حول موضوع الندوة، ثم أعطى الكلمة للسيد حمو أوهردى، إطار بوزارة المالية وحاصل على ماستر في التدبير والاقتصاد. قدَّم السيد حمو عرضاً حول الإطار القانوني والتنظيمي لمالية الجماعات الترابية، وتناول عدة محاور من بينها التقسيم الإداري للجماعات الترابية وكل أصناف الاختصاصات الذاتية والمنقولة.بعد ذلك، أخذ الكلمة السيد يونس مناس، المستشار الجماعي والباحث في سلك الدكتوراه، ليقدِّم عرضاً حول تدبير ميزانية الجماعات الترابية في ضوء مبدأ الاستقلال المالي الترابي، حيث قدم أمثلة ناجحة وواقعية لتعزيز الاستقلال المالي الترابي، وتحدث عن دور المجتمع المدني في تدبير ميزانية الجماعة الترابية.

ثم تناولت الأستاذة عثيقة المومن، المستشارة الجماعية والباحثة في سلك الدكتوراه، دور الجماعات المنفتحة في تحقيق الديمقراطية التشاركية، حيث قدَّمت مفهوم الحكومة المنفتحة وقدَّمت توطئة عنه، وعرضت مجموعة من الخطب الملكية والنصوص القانونية التي تؤطر الديمقراطية التشاركية.بعد ذلك، قدَّم الأستاذ إسماعيل بوهاشم، الباحث في سلك الدكتوراه، جانباً من بحثه الأكاديمي في تشخيص الحكامة المحلية، حيث تقاسم نتائج بحثه العلمي ووضع الإصبع على معيقات الديمقراطية التشاركية والديمقراطية التمثيلية، وأبرز نقاط ضعف وقوة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.بعد المداخلات، استراح الحاضرون لتناول الشاي، ثم فُتِح باب المداخلات للحاضرين. شهد النقاش تفاعلات كبيرة وتم الخروج بتوصيات من بينها:1. وضع آليات تقريرية تسمح للمواطنين والمواطنات بالمشاركة في مسار اتخاذ القرار المتعلق بصرف الميزانية.2. تعزيز دور هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.3. تنزيل مسلسل الميزانية التشاركية في جماعة تاكزيرت.4. ضرورة التعاطي مع قضايا التنمية بمفهوم شمولي ومندمج.اختُتِم اللقاء بتقديم شواهد الحضور لكل المشاركين وشواهد تقدير للمتدخلين واللجنة التنظيمية التي سهرت على نجاح الندوة.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

أمن وجدة يوقف 4 اشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن وجدة بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة …

اترك تعليقاً