الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / بخريبكة..عائلات دهان ..بجماعة المفاسيس، تلتمس من عامل صاحب الجلالة على الإقليم التدخل العاجل لرفع اضرار بيئية وصحية لحقتها من الاستغلات المنحمية لإدارة أوصيبي ocp

بخريبكة..عائلات دهان ..بجماعة المفاسيس، تلتمس من عامل صاحب الجلالة على الإقليم التدخل العاجل لرفع اضرار بيئية وصحية لحقتها من الاستغلات المنحمية لإدارة أوصيبي ocp

وضع يوم الثلاثاء 6غشت 2024 السيد عادل دهان ومراد دهان وعبد السلام دهان ، نيابة عن عائلات دهان بدوار بوعزة بن قاسم بجماعة المفاسيس، التابعة ترابيا لدائرة خريبكة لدى مصلحة الضبط بعمالة إقليم خريبكة شكاية موجهة إلى السيد المحترم عامل صاحب الجلالة على إقليم خريبكة التمست من خلالها الساكنة تدخل العاجل لرفع ضرر لحقها من إدارة المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة ندرج مضمونها كما يلي:

: السيد عامل صاحب الجلالة نصره الله على اقليم خريبكة..، سلام تام بوجود مولانا الإمام المنصور بالله وبعد؛

لنا كامل الشرف ان نتقدم الى سيادتكم المحترمة بشكايتنا الرامية الى رفع أضرار مست حياتنا وعيشنا وكرامتنا وصحتنا، نجمت عن نزع ادارة المحنع الشريف للفوسفاط بخريبكة أراضينا..، مصدر عيشنا وهويتنا؛ حيث أقامت إدارة موقع المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، استغلالات منجمية على أراضينا المنزوعة منذ سنة 2007 ، دون حصولنا على أي تعويض مناسب لقيمة ممتلكاتنا واغراسنا

علما أن هذه الأراضي ليست خالية، بل أقامت ساكنة الدوار، على جزء من هذه الأراضي مساكن حديثة وباقي الاراضي تستغله أغلبية الساكنة لضمان عيشها في الفلاحة من زارعة وأشجار مثمرة وتربية المواشي والدواجن.

لكن ما أن وضعت إدارة الفوسفاط حاجزا مطاطيا انحرف معه مجرى وادي يمر وسط أراضينا؛ ترتب عن هذا الانحراف فيضانات تتسبب في إتلاف مزروعاتنا واغراسنا؛ ناهيك عن تضررنا من الغبار ولسعات حشرات تنبعث من مغسلة متواجدة من مقربة مساكننا التي تعرف تشققات بسبب استعمال المتفجرات..

وعليه نلتمس من جنابكم المحترم التدخل العاجل لإنهاء معاناة حياة جماعية لساكنة الدوار، التي افتقدت لكل مقومات العيش الكريم وحياة آمنة؛ حياة كريمة ومستقبل مطمئن كما يريدها صاحب الجلالة نصره الله لكل مواطن مغربي .

نرجو منكم السيد العامل المحترم، التدخل العاجل لدى إدارة الموقع لانقاد أرواحنا وضمانا لعيشنا الكريم ووضع حد لهذه المعاناة اللامحدودة مند بدء الاستغلالات المنجمية بأراضينا .

لهذا السيد العامل المحترم ، نقترح عليكم لحل هذا المشكل بمنحنا تعويضا مناسبا لقيمة ممتلكاتنا بمساواة مع من استفاد من تعويضات مرتفعة من نفس المنطقة: فكيف يعقل السيد العامل أن نساوم ب 40 الف درهم للهكتار في حين ثمنه مضاعف بكثير..؟

فكيف احتسبت إدارة الفوسفاط لشجرة الزيتون ، الذي يفوق عمرها 15 سنة، 600 درهم للواحدة؟ فماذا سنشتري بأدنى تعويض اقترحته المصلحة القانونية لادارة الفوسفاط لا يتجاوز في أدناه 61 ألف درهم وأعلاه 300.000 درهم بالنسبة لمنزل الورثة..

فهل هذا المبلغ الهزيل سيضمن لنا عيشا كريما كمهجرين قسرا من ارضهم وأغلبهم كانوا يعيشون على الكسب والفلاحة والزراعة ؟

السيد العامل المحترم نقترح أيضا أن تهيء لنا إدارة الفوسفاط الشغل لكل شاب عاطل..

وعليه وبناء على ما تم ذكره آنفا نريد منكم التدخل العاجل من أجل إيقاف نزيف الأضرار عن الاستغلال المنجمي في أراضينا دون أدنى اعتبار لحقنا في العيش الكريم ومستقبل مضمون،كمواطنين مغاربة من رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .

وفي الأخير وفي انتظار ردكم الكريم تفضلوا سيدي العامل المحترم قبول وافر التقدير والاحترام ودمتم

في خدمة الصالح العام

“توقيع: عادل دخان

انظر رفقته نص الشكايةيلة بعريضة

عن Zwawi

شاهد أيضاً

أمن وجدة يوقف 4 اشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن وجدة بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة …

اترك تعليقاً