الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / بامنتانوت..جمعية مهرجان تنظم ندوة علمية تحت عنوان “صناعة الثقافة وتحقيق التنمية المستدامة _قراءات متقاطعة”

بامنتانوت..جمعية مهرجان تنظم ندوة علمية تحت عنوان “صناعة الثقافة وتحقيق التنمية المستدامة _قراءات متقاطعة”

ستعقد جمعية مهرجان أمنتانوت للحوار الثقافي والفني ندوة علمية يوم السبت 10 غشت 2024 على الساعة العاشرة والنصف صباحًا، وذلك بقاعة الاجتماعات التابعة لجماعة أمنتانوت.

تتميز الندوة بحضور عدد من المفكرين والإعلاميين والأكاديميين، تحت إشراف جمعية مهرجان أمنتانوت للفن والإبداع الثقافي.

سيتناول المشاركون موضوع “صناعة الثقافة وتحقيق التنمية الترابية المستدامة”؛ حيث سيناقشون دور الإبداع الثقافي في التنمية وكيفية مواجهة التحديات الناتجة عن التحولات الرقمية والأزمات.

كما سيسلط الضوء على أهمية تعزيز الهوية الثقافية واستثمار التراث الثقافي كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.

جاءت هذه الندوة العلمية في ظل النمو السريع الذي تشهده الصناعات الثقافية والإبداعية على مستوى العالم، أثبتت الدراسات أنها تشكل خيارًا فعالًا لتحقيق التنمية المستدامة بفضل الإبداع البشري. وستساهم هذه الصناعات في تعزيز الرفاه المجتمعي من خلال دعم التنوع الثقافي، ما يجعل إدماجها ضمن أهداف التنمية المستدامة أمرًا ضروريًا. وتجسيدالثقافة في جميع السمات الروحية والمادية والفكرية التي تميز المجتمع، بما في ذلك الفنون والآداب وطرائق الحياة والقيم والتقاليد.

يمثل هذا التراكم الثقافي تراثًا مشتركًا للبشرية، مما يستدعي حمايته وتعزيزه كعنصر استراتيجي في السياسات الإنمائية الوطنية والدولية.

تتضمن الندوة عدة محاور رئيسية، منها الأسس الفكرية والفلسفية للثقافة والتنمية المستدامة، المرتكزات الدستورية والتشريعية للحقوق الثقافية، وأدوار صناعة الثقافة في بناء السياسات العمومية. كما ستناقش المناهج المبتكرة لتثمين الموروث الثقافي ودور الثقافة في زمن الأزمات، بالإضافة إلى تأثير التحولات الرقمية على الهوية الثقافية.تهدف الندوة إلى فتح النقاش الجاد بين الباحثين والممارسين والفاعلين الترابيين ومكونات المجتمع المدني للبحث في سبل تطوير وإدماج المنظومة الثقافية وتعزيز دورها كمؤشر لتحقيق التنمية الترابية المستدامة.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

أمن وجدة يوقف 4 اشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن وجدة بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة …

اترك تعليقاً