الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / نشرة مهرجان السينما الإفريقية ضمن النقاط المضئية في برامجها بالنظر إلى قيمتها التوثيقية والإشعاعية لأنشطة المهرجان

نشرة مهرجان السينما الإفريقية ضمن النقاط المضئية في برامجها بالنظر إلى قيمتها التوثيقية والإشعاعية لأنشطة المهرجان


المصطفى الزواوي

خصص المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريكة في نسخته 24 نشرة اخبارية يومية تواكب جل أنشطة المهرجان:
حفل الافتتاح والاختتام والفائزين بالجوائز، تغطية لعروض الأفلام ومناقشتها، الورشات، الندوة الرئيسية، سينما الضيف، التي كانت على شرف السينما المالية.. التعريف بمحتوى البرامج.. والمؤطرين، والمشرفين على اللجان..

اشرف على هذه النشرة تلة من الاقلام المؤهلة والمتمكنة من مدينة خريبكة، تلة من خيرة المتمرسين من جيل الكتابة على الجرائد الورقية..

وبهذا وبناء على قام به هؤلاء الصحافيين بدون ادنى تكليف مادي :(نقل نغذية ..) لميزانية المهرجان ما عادا تخصيص الادارة تعويضا تداولت الااسن انه بسيط مقارنة بما قاموا به من عمل جبار..، ومقارنة بنشرة أخرى قام بها مراسلون من خارج المدينة تكفلت بمبيتهم وتغذيتهم وتعويضهم من طرف ادارة المهرجان..
عموما يمكن اعتبار بحق متابعتهم الصحفية وتغطياتهم المتنوعة احدى النقاط المضيئة في برامج مهرجان السينما الإفريقية اسوة بباقي النقاط المضئية الاخرى في برامجه المهرجان..
ولعل تألق النشرة يعود أساسا الى القيمة التوثيقية للنشرة واشعاعها للدور التكويني والديبلوماسية.الموازية والتثقيف والتوعية عموما عبر نقل ونشر على نطاق واسع (لا شك سترافق الضيوف.في عودتهم الى بلدهم وبالتالي يتكون شاهد وسميرة بلدها المغرب مدينة خريبكة عاصمة السينما.الافريقية..) لمختلف الانشطة والبورتريات والتدوينات لمختلف التدخلات هناك وهناك والخطابات لمختلف الوجوه والشخصيات الدبلوماسية والسياسية والسينمائية، التي تألقت ورصدتها عدسات الكامرات المحلية والوطنية والدولية على امتداد فترة المهرجان.
ولعل ما تم تدوينه وتصويره سيبقى محفورا في ذاكرة المهرجان ومخزونا كتراث انساني جماعي وارث مشترك ساهمت فيه صناعة السينما اصلها من افريقيا ومن أجل وعي جماعي بقضايا إفريقيا وبالتالي من أجل النهوض بها عبر الصورة وما تمارسه من تأثير..

انظر العدد الاخير من نشرة المهرجان

عن Zwawi

شاهد أيضاً

تطوان..المصادقة على تصاميم تحديد مدارات الدواوير بجماعتي الواد والحمراء في إطار تعميم تصاميم تحديد مدارات الدواوير بإلاقليم

تمت المصادقة يومه الأربعاء 18 شتنبر 2024 على تصاميم تحديد مدارات الدواوير بجماعتي الواد والحمراء …

اترك تعليقاً