الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / ارتسامات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الأول من سنة 2022

ارتسامات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الأول من سنة 2022

يونيو 2022
المصدر: المندوبية السامية للتخطيط

1.1 قطاع الخدمات التجارية غير المالية

خلال الفصل الأول من سنة 2022، قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف انخفاضا حسب 50% من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 28% منهم. ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى الانخفاض المسجل في أنشطة “الاتصالات” و”النقل الجوي”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة “النقل عبر المياه” و”النقل البريّ والنقل عبر الأنابيب” و”أنشطة خدمات البريد”. وقد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة 76%.
اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عادي حسب 66% من مقاولي القطاع وأقل من العادي حسب 25 % منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 64% من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 20 %.

قطاع تجارة الجملة
خلال الفصل الأول من سنة 2022، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت ارتفاعا حسب %29 من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 15% منهم.
وقد يعزى هذا التطور بالأساس إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة” ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة “.
وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا حسب 82% من أرباب المقاولات.
واعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 72% من تجار الجملة وأقل من العادي حسب 18% منهم. أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت ارتفاعا حسب 68% من أرباب المقاولات.

  1. توقعــات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الثاني من سنة 2022

1.2 قطاع الخدمات التجارية غير المالية

خلال الفصل الثاني من سنة 2022، يتوقع 40% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا في النشاط الإجمالي واستقرارا حسب 55% منهم. وتعزى هاته التوقعات بالأساس إلى التحسن المنتظر في أنشطة “النقل الجوي” و”الإيواء” و”المطاعم”.
كما يتوقع أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية زيادة في الطلب وارتفاعا في عدد المشتغلين خلال الفصل الثاني من سنة 2022. فيما يخص وضعية الخزينة، فقد اعتبرت صعبة حسب41% من مقاولات هذا القطاع.

2.1 قطاع تجارة الجملة

خلال الفصل الثاني من سنة 2220، يتوقع 65% من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 19% منهم.
وقد يعزى هذا التطور أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة” و”تجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة “. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون أقل من العادي حسب 38% من تجار الجملة. كما يتوقع 85% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين. وقد اعتبرت وضعية الخزينة صعبة حسب 32% من مقاولات هذا القطاع.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

عمالة إقليم خنيفرة تنظم بشراكة مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات تظاهرة بيئية بالمنتزه الوطني لخنيفرة تخليدا للذكرى 25 على تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على عرش أسلافه المنعمين.

بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرون لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على عرش …

اترك تعليقاً