الأخبار
الرئيسية / الرأي والرأي الآخر / بخريبكة : من المسؤول عن تحويل الأراضي، التي كان من المزمع أن تشيد عليها بعض المدارس العمومية، الى تجزئات او وداديات سكنية او الى مشاريع لبناء مدارس خصوصية..؟

بخريبكة : من المسؤول عن تحويل الأراضي، التي كان من المزمع أن تشيد عليها بعض المدارس العمومية، الى تجزئات او وداديات سكنية او الى مشاريع لبناء مدارس خصوصية..؟

بخريبكة : من المسؤول عن اهمال التعليم العمومي ؟
ان المتتبع لشأن التعمير بخريبكة ، يمكنه أن يقف على الملاحظة التالية :
ان جميع الأراضي، التي كان من المزمع أن تشيد عليها بعض المدارس العمومية، تم تحويلها إما الى تجزئات او وداديات سكنية ، وتحويل جزء من هذه الأراضي إلى مشاريع لبناء مدارس خصوصية .
على ضوء الوقائع السالفة الذكر ، يمكن طرح التساؤلات التالية :
1_ هل الدولة او الوزارة الوصية عن قطاع التعليم ، أصبحت تعطي اهتماما لقطاع التعليم الخصوصي على حساب التعليم العمومي ؟
2_ هل المسؤولون على مستوى الأكاديمية ، والمديرية الاقليمية ، لا يتوفرون على رؤية مستقبلية تتعلق باقتناء الأراضي المخصصة لبناء مدارس عمومية المنصوص عليها في تصميم التهيئة plan d’aménagement؟ .
مثال له علاقة بما تم التطرق إليه :
منطقة حمروكات بالمدينة ، كان من الممكن ان تحتضن ثلاث مؤسسات تعليمية عمومية ، ولكن عندما يتغير تصميم التهيئة ، فإن الوعاء العقاري المخصص لبناء هذه المؤسسات التعليمية ، يتم تحويله الى بنايات سكنية و الجزء الآخر لبناء مدرسة خصوصية .
المطلوب الآن هو تدخل المسؤولين بالأكاديمية و المديرية الاقليمية ، من أجل اقتناء الأرض المخصصة لبناء مدرسة عمومية بحي حمروكات ، قبل أن يتم تحويلها ( الأرض ) إلى بنايات سكنية ، وارفاقها بمدرسة خصوصية كما جرت العادة .
يجب على المجتمع المدني ، وكل من له غيرة على المدرسة العمومية ، التدخل من أجل تحقيق حلم بناء مدرسة عمومية بهذا الحي ( حمروكات ) الذي أصبح يتميز بكثافة سكانية كبيرة .
متقول عن حساب:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid028LgKdQx5W7XSuUJ76nmR1Z1ktnyuGZUuxWpP6z5DxuCf11aGggG7aXoDvzGHKyXgl&id=1540613357

عن Zwawi

شاهد أيضاً

تقرير الخارجية الأمريكية: المغرب “يشجع ويسهل” بشكل فاعل تدفق الاستثمارات الأجنبية

واشنطن – أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء 17يوليوز الجاري، تقريرها السنوي حول مناخ الاستثمار …

اترك تعليقاً