الأخبار
الرئيسية / الرأي والرأي الآخر / بخريبكة : من المسؤول عن تحويل الأراضي، التي كان من المزمع أن تشيد عليها بعض المدارس العمومية، الى تجزئات او وداديات سكنية او الى مشاريع لبناء مدارس خصوصية..؟

بخريبكة : من المسؤول عن تحويل الأراضي، التي كان من المزمع أن تشيد عليها بعض المدارس العمومية، الى تجزئات او وداديات سكنية او الى مشاريع لبناء مدارس خصوصية..؟

بخريبكة : من المسؤول عن اهمال التعليم العمومي ؟
ان المتتبع لشأن التعمير بخريبكة ، يمكنه أن يقف على الملاحظة التالية :
ان جميع الأراضي، التي كان من المزمع أن تشيد عليها بعض المدارس العمومية، تم تحويلها إما الى تجزئات او وداديات سكنية ، وتحويل جزء من هذه الأراضي إلى مشاريع لبناء مدارس خصوصية .
على ضوء الوقائع السالفة الذكر ، يمكن طرح التساؤلات التالية :
1_ هل الدولة او الوزارة الوصية عن قطاع التعليم ، أصبحت تعطي اهتماما لقطاع التعليم الخصوصي على حساب التعليم العمومي ؟
2_ هل المسؤولون على مستوى الأكاديمية ، والمديرية الاقليمية ، لا يتوفرون على رؤية مستقبلية تتعلق باقتناء الأراضي المخصصة لبناء مدارس عمومية المنصوص عليها في تصميم التهيئة plan d’aménagement؟ .
مثال له علاقة بما تم التطرق إليه :
منطقة حمروكات بالمدينة ، كان من الممكن ان تحتضن ثلاث مؤسسات تعليمية عمومية ، ولكن عندما يتغير تصميم التهيئة ، فإن الوعاء العقاري المخصص لبناء هذه المؤسسات التعليمية ، يتم تحويله الى بنايات سكنية و الجزء الآخر لبناء مدرسة خصوصية .
المطلوب الآن هو تدخل المسؤولين بالأكاديمية و المديرية الاقليمية ، من أجل اقتناء الأرض المخصصة لبناء مدرسة عمومية بحي حمروكات ، قبل أن يتم تحويلها ( الأرض ) إلى بنايات سكنية ، وارفاقها بمدرسة خصوصية كما جرت العادة .
يجب على المجتمع المدني ، وكل من له غيرة على المدرسة العمومية ، التدخل من أجل تحقيق حلم بناء مدرسة عمومية بهذا الحي ( حمروكات ) الذي أصبح يتميز بكثافة سكانية كبيرة .
متقول عن حساب:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid028LgKdQx5W7XSuUJ76nmR1Z1ktnyuGZUuxWpP6z5DxuCf11aGggG7aXoDvzGHKyXgl&id=1540613357

عن Zwawi

شاهد أيضاً

بالناظور توقيف قاصر لتورطه في قضية تتعلق بإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وحيازة السلاح الأبيض في ظروف تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات

تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الناظور، يوم أمس الاثنين 21 أكتوبر الجاري، من …

اترك تعليقاً