الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / تنظم كلية العلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء ندوة حول الرواية والصحراء: ملامحها، عناصرها، علاقتها بتحولات الواقع العربي وأسئلته الحارقة، خصوصيات هذه الرواية، فضاء ولغة ودلالة..

تنظم كلية العلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء ندوة حول الرواية والصحراء: ملامحها، عناصرها، علاقتها بتحولات الواقع العربي وأسئلته الحارقة، خصوصيات هذه الرواية، فضاء ولغة ودلالة..

ضمن فعاليات الملتقى السابع للرواية الذي تنظمه سنويا رابطة أدباء الجنوب وبيت الرواية في المغرب، وبشراكة مع مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء سيتم هذه السنة تنظيم ندوة بعنوان (الرواية والصحراء) لرصد أهم ملامح وعناصر الرواية التي تتخذ من الصحراء موضوعا لها في علاقة مع تحولات الواقع العربي وأسئلته الحارقة، وكذا بحث خصوصيات هذه الرواية، فضاء ولغة ودلالة، من خلال الانفتاح على أهم التجارب الروائية المغاربية والعربية والعالمية التي انشغل كتابها بسرد الصحراء والإنسان الصحراوي وقضاياه واستجلاء خصوصياته الجمالية والأسلوبية.
لقد ارتبطت الرواية في الصحراء بعمق الأساطير وأصالة المرويات وتشابك الأنساب والبطون، وتميزت هذه النصوص الروائية باللغة الخاصة المختلفة التي تحتفل بالإيقاع وتبني موسيقاها الخاصة. ويمكن القول: إن الصحراء قد شكلت خصوصية التجربة الروائية العربية منذ بدايتها؛ سواء في النصوص المباشرة التي تُكتب عن هذا الفضاء بخيامه وبدوه وجماله وأساطيره ومروياته وعلاقاته المتشابكة، أم في النصوص البعيدة عن هذا الفضاء، لكن نسغ الصحراء يسري في عروقها، كما هو الشأن في نصوص المدينة العربية التي يغلّفها، في العمق، مناخ الصحراء وخطابها المخفي ولعنة طابوهاتها وقيمها وروحانياتها.
وهناك خصوصية فريدة في علاقة الرواية الصحراوية باللغة والزمن والمكان، وفي الأسلوب كذلك؛ حيث ترصد سرود الصحراء طرائق التفكير وأسباب الحياة البدوية وتتمثل الذائقة والفكر البدويين بمجمل الطموحات والـأوهام والمخاوف. ويلعبُ الفضاء، في الرواية الصحراوية دورا محوريا، تصبح الصحراء معه، بعدّها فضاء خاصا، في صُلب عملية الكتابة. بل تصبح أداة هذه الكتابة، وهدفها، فيكتب الفضاء نصّه بنفسه، مستعينا بحركة التاريخ وسلطة المحكي الشفهي وشظف العيش وجفاف الواحات وتحولات الكثبان لبناء فصول النص ومقاطعه. فالصحراء في النصوص الروائية ورقة ممتدة والحكاية الشفهية والمرويات القديمة والأساطير والتقاليد هي تلك الحروف التي تبني النص.
وإذا كانت البداوة أصل الحضارة العربية، كما يرى باحثون، فإن ثقافة البدو سرتْ (وتسري) في عروق النصوص الإبداعية فتبني وجودها ولغتها وإيقاعها.حتى أن فضاء الصحراء أصبح مدخلا لتحديد هوية النص العربي.
وتطرح ندوة “رواية الصحراء” مجموعة من الأسئلة المتصلة بالموضوع. ونقترح على الباحثين الراغبين في المشاركة في الندوة المحاور الآتية:
– الرواية والصحراء: مفاهيم ومصطلحات.
– الصحراء: التخييل الروائي في المغرب والعالم العربي.
– أدوات الكتابة الإبداعية في رواية الصحراء: البنيات والأنساق والدلالات.
– ببلوغرافيا المنجز الإبداعي الروائي في الصحراء المغربية .
– صورة الصحراء المغربية في الرواية الكولونيالية
– شهادات إبداعية: كيف نكتب الصحراء؟

  • مواعيد هامة:
  • آخر أجل لتلقي رغبات المشاركة هو30 يوليوز 2022.
  • آخر أجل لإرسال عناوين وملخصات المشاركات 31 غشت 2022.

الرد على الملخصات والمشاركات من قبل اللجنة العلمية المقبولة قبل 10 شتنبر 2022.

ترسل البحوث والمشاركات كاملة قبل 20 شتنبر 2022 إلى :

البريد الإلكتروني: الخاص بلجنة تنسيق الندوة:

سالم الفائدة

salemelfaida@gmail.com

عبد العزيز الراشدي

azizrachdi.nv@gmail.com

عن Zwawi

شاهد أيضاً

بابن جرير.. احتفاء بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار” الالف يوم الأولي اساس مستقبل اطفالنا

مصطفى خيبر”احتفلت عمالة اقليم الرحامنة صباح الاربعاء 22 ماي بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية …

اترك تعليقاً