الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بأولاد عبدون/ خريبكة: تخليد تظاهرة التبوريدة بالجماعة من 4 غشت 2022 إلى غاية 7غشت 2022 تثمينا للفن التراثي

بأولاد عبدون/ خريبكة: تخليد تظاهرة التبوريدة بالجماعة من 4 غشت 2022 إلى غاية 7غشت 2022 تثمينا للفن التراثي

مصطفى ابن الهادف
انطلق الموسم السنوي للتبوريدة بجماعة أولاد عبدون يوم 4 غشت 2022 وسيمتد إلى غاية 7غشت 2022.
شهد منذ انطلاقته حضور جماهيري غفير من عشاق التبوريدة من ساكنة الجماعة ومدينة خريبكة وبوجنيبة..
عرف مشاركة 24 فرقة( صربة) من الفرسان من الجماعة إضافة إلى فرقتين من كل من جماعة ثلاثاء الاولاد جماعة فيني.

اتت هذه التظاهرة بخيولها وفرسانها وطلقات بارود بنادقها وخيامها وفولكلورها وتصاف جماهيرها.. هذا الفضاء الرابط بين الطريق الوطنية بين مدينة خريبكة وادي زم.. محدثة متعة بصرية حتى مرتادي هذه الطريق على مثن سيارات الطاكسي والناقلات والسيارات الخاصة..
 وهذا ليس بغريب عن فن الفروسية المغربية التقليدية أو \”التّبُوريدَة\”أو الفانتازيا..؛ الذي يعود بجذوره الى قرون مضت..أما تسميته بالتبوريدة فتعود إلى إطلاق البارود من البندقية أثناء الاستعراض..
عموما فهذا الفن يمارس وفق طقوس احتفالية مؤسسة على أصول وقواعد عريقة جدا في أغلب المناطق المغربية، وخصوصا في المناطق ذات الطابع البدوي.
دأبت جماعة أولاد عبدون على تنظيم هذا الموسم” السنوي ترسيخا لهذه الطقوس والاعراف الوطنية، اعترافا وتثمينا لهذا الفن التراثي العريق.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

عمالة إقليم خنيفرة تنظم بشراكة مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات تظاهرة بيئية بالمنتزه الوطني لخنيفرة تخليدا للذكرى 25 على تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على عرش أسلافه المنعمين.

بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرون لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على عرش …

اترك تعليقاً