الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / وفاة محمد الشرقاوي زوج الأميرة للامليكة الذي عاصر ثلاث ملوك ..

وفاة محمد الشرقاوي زوج الأميرة للامليكة الذي عاصر ثلاث ملوك ..

محمد الحريري

توفي أمس بالرباط محمد الشرقاوي، عن عمر يناهز 101عاما، زوج الأميرة للامليكة، شقيقة الملك الراحل الحسن الثاني وعمة الملك محمد السادس. للراحل ثلاثة أبناء وبنتاً، هم مولاي عمر ومولاي سليمان ومولاي المهدي، وللا ربيعة.

وينتظر أن يوارى جثمانه الثرى اليوم في مسقط رأسه بمدينة أبي الجعد التي ولد فيها سنة 1921 بعد صلاة الظهر. وجاءت وفاته بعد حوالي سنة على وفاة زوجته الأميرة للامليكة في شتنبر2021. وقد شغل المشمول برحمة الله عدة مرات منصب وزير في عدة حكومات مغربية،فقد تولى منصب وزير الدولة في حكومة البكاي في دجنبر 1955، وهي أول حكومة مغربية.وتولى منصب وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في ماي 1960 كما عينه الملك محمد الخامس بالديوان الملكي،كما شغل منصب سفير المغرب لدى فرنسا من عام 1961 إلى عام 1964 وكان أيضًا أحد الموقعين على وثيقة الإستقلال المغربية لعام 1944 وأحد القادة التاريخيين لحزب الشورى والاستقلال وكان مشرفا على صحيفة La Voix nationale . وعين وزيرا للشؤون الاقتصادية والمالية في الحكومة الى 1965. وبعدها عين وزيرا للتنمية ثم وزيرا للخارجية ما بين 1965و سنة1967 عين كوزير للخارجية. وفي سنة 1968 عين وزيرا للدفاع قبل أن يبتعد عن العمل السياسي. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته ويرزق عائلته الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

عمالة إقليم خنيفرة تنظم بشراكة مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات تظاهرة بيئية بالمنتزه الوطني لخنيفرة تخليدا للذكرى 25 على تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على عرش أسلافه المنعمين.

بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرون لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على عرش …

اترك تعليقاً