الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بوادي زم: تنديد الإتحاد المحلي لنقابة “ا، م، ش” بالغلاء مطالبا بصون حقوق الأجراء والنهوض بأوضاع المنطقة.

بوادي زم: تنديد الإتحاد المحلي لنقابة “ا، م، ش” بالغلاء مطالبا بصون حقوق الأجراء والنهوض بأوضاع المنطقة.

انعقد يوم السبت 7 يناير 2023 اجتماع مكتب الاتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد (إ م ش) بمقر الاتحاد المغربي للشغل بواد ي زم، فقرر بعد التداول في عدة قضايا التأكيد على ما يلي:

1- تفعيل الاجتماعات الدورية لمكتب الإتحاد المحلي (وعقد اجتماعه القادم في الأسبوع المقبل)، والعمل على تفعيل المداومة ودورية اجتماعات المكاتب النقابية للقطاعات، وبرمجة تجديد بعض المكاتب النقابية المحلية وتأسيس مكاتب جديدة…

2- تذكيره بالحكم القضائي الصادر بخصوص مقر الاتحاد المغربي للشغل بواد ي زم الذي فند دفوعات نصاب صاحب عدد من السوابق في محاولات السطو على محلات الغير مدعوم من طرف جهات مشبوهة، وتجديد إدانة الاتحاد المحلي لمناورات السطو على المقر النقابي للإتحاد المغربي للشغل بوادي زم.

3- تنديده بالغلاء الفاحش الذي يطال مختلف السلع والمواد والخدمات الأساسية، والذي عصف بالقدرة الشرائية المتدهورة أصلا للعمال والموظفين والمستخدمين وكافة فئات الأجراء وعموم الجماهير الشعبية.

4- استياءه من عدم نجاعة الحوار الاجتماعي جراء التهرب الحكومي من الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية بما يساهم في تحسين أوضاعها المادية والمهنية ويضمن العيش الكريم.

5- تنديده بتدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمنطقة وادي زم أبي الجعد والتي فقدت عدد من المعامل والوحدات التي كانت تشغل الألاف من أبناء المنطقة وتساهم في حركيتها الاقتصادية، جراء إغلاق ومسح عدد منها من الوجود بوادزم والمنطقة ككل (معمل إيكوز للصناعات القطنية، شركة فرتيما للأسمدة الكيماوية، التعاونية المغربية الفلاحية لوادي زم، شركة توزيع التبغ، شركة تعبئة المشروبات الغازية، معمل الآجور، منجم الحديد بأيت عمار… الخ) ويطالب بخلق وتوفير فرص الشغل بها.

6- ينبه إلى فشل مشاريع التشغيل المؤقت والمرتبطة ببعض البرامج (أوراش..) والتي يزيد بعض المكلفين بتدبيرها من معاناة المشتغلين فيها، وكذلك الأمر بالنسبة لمربيات التعليم الأولي، مع تنويهه ببعض الجمعيات التي تحافظ على حقوق هذه الشريحة من المأجورين رغم هزالتها.

7- يثمن الأداء الجزئي لأجور عمال وعاملات دار الأطفال (الخيرية) ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، ويطالب بتسريع تسوية كافة أجورهم وحقوقهم.

8- ينبه إلى تداعيات التوتر المفتعل بمركز تصفية الكلي بالمستشفى المحلي لواد زم وترهيب الأطر الصحية للتخلص من بعض العاملين فيه، ويطالب بالاهتمام بالمؤسسات الصحية بوادي زم وأبي الجعد

.9- يطالب بحماية حقوق عمال شركات المناولة في كافة القطاعات التي يشتغلون فيها بوادي زم وأبي الجعد

.10- يطالب باستفادة المنطقة من خيراتها واستثمار جزء من عائداتها للنهوض بها، وإعطاء الأولوية في التشغيل في المشاريع المرتبطة بالمكتب الشريف للفوسفاط والشركات والوحدات التي يتم إحداثها في محيطه محليا لشباب وادي زم والمنطقة.

11- يدعو المجلس الجماعي لوادي زم وكافة الجهات المعنية والمسؤولة للاهتمام بالينية التحتية للمدينة وفي مقدمتها الإنارة والطرقات وتفعيل قرار نقل المطرح الجماعي من شرق وادي زم الذي أصبح آهلا بالسكان، والاهتمام بالمنطقة اقتصاديا واجتماعيا ورياضيا، بتسريع وثيرة أشغال إصلاح ملعب الشهداء، ورفع العراقيل على الفرق الرياضية الممثلة للمدينة في الاستفادة من القاعة المغطاة بشكل قار، وإحداث مؤسسات إنتاجية ومرافق تعليمية عليا محليا وتسهيل وصول الطلبة لمعاهد الإقليم، وفتح دار الثقافة المعلقة منذ سنوات، وتنفيذ إحداث وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لوادي زم وينوه بأداء وكالة أبي الجعد رغم الإكراهات.

12- يدعو كافة المناضلات والمناضلين وعموم الطبقة العاملة والفئات المرتبطة بها بالمنطقة في مختلف القطاعات المهنية إلى التعبئة ورص الصفوف لمواجهة كافة التحديات.

الاتحاد المحلي

عن Zwawi

شاهد أيضاً

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المباركبمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذه السنة 1445 هجرية 2024 ميلادية،

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أدام الله عزه ونصره، فأصدر عفوه السامي على مجموعة …

اترك تعليقاً