الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / المعهد الأكاديمي للفنون ينظم جلسة تقديم ومناقشةكتاب “رمل الماية – تدوين، دراسة وتحليل”

المعهد الأكاديمي للفنون ينظم جلسة تقديم ومناقشةكتاب “رمل الماية – تدوين، دراسة وتحليل”

ينظم المعهد الأكاديمي للفنون، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، جلسة تقديم ومناقشة المجلد الثاني من مشروع إعادة كتابة نوبات موسيقى الآلة المغربية وتدوينها، بعنوان “نوبة رمل الماية، تدوين، دراسة وتحليل” من جزأين، وهو المشروع الذي ينجزه الباحث والموسيقي الدكتور عمر المتيوي.

وستجري وقائع هذه الجلسة العلمية يوم الأربعاء 6 دجنبر 2023 على الساعة الخامسة مساءً بمقر المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب – مدينة العرفان (خلف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية).

ويندرج هذا المشروع البحثي في إطار اهتمامات المعهد الأكاديمي للفنون بالتراث الموسيقي المغربي والعناية به، والتعريف به، وتحديث طرق عرضه وممارسته؛ حيث سبق لأكاديمية المملكة المغربية أن أصدرت الكتاب الأول عن “نوبة الاستهلال، تاريخ، تدوين، تحليل” في جزأين. ولعرض مضامين كتاب “نوبة رمل الماية، تدوين، ودراسة وتحليل”، ومناقشة منهج صاحبه في التعريف بها وطريقة تدوين هذه النوبة، وللوقوف عند القضايا التي تتعلق بالطبوع المغربية، والميزان، والإيقاع، ودور الآلات، وغيرها من الموضوعات التي يتضمنها هذا المنجز، سيشارك في هذه الجلسة كل من الأستاذ الباحث عبد العزيز بنعبد الجليل، والباحث التونسي محمود قطاط، ومؤلف الكتاب الأستاذ عمر المتيوي.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

من الأبواب المفتوحة إلى القلوب المفتوحة..قوة الاحتضان الشعبي للمؤسسة الأمنية تكرس استدامة خارطة طريق الحموشي

مصطفى وغزيف أبواب الأمن الوطني بمدينة أكادير بلمعة مختلفة، فهي ليست مجرد مداخل مؤسساتية نحو …

اترك تعليقاً