الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بعين حرودة: لقاء ثقافي مع الكاتب شعيب حليفي حول روايته الجديدة” خط الزناتي” ، وذلك مساء يوم الأربعاء 20 دجنبر 2023

بعين حرودة: لقاء ثقافي مع الكاتب شعيب حليفي حول روايته الجديدة” خط الزناتي” ، وذلك مساء يوم الأربعاء 20 دجنبر 2023

احتفالا باليوم العالمي للغة العربية ينظم المركز الثقافي بعين حرودة لقاءً ثقافيا مع شعيب حليفي وروايته الجديدة” خط الزناتي” ، وذلك يوم الأربعاء 20 دجنبر 2023 في الساعة الخامسة مساءً، بمشاركة الناقدين عبد الإله رابحي ومحمد خفيفي، وينسق أشغال هذا اللقاء شفيق الزكاري.
وتعتبر رواية خط الزناتي نصا آخر يواصل فيه شعيب حليفي التأسيس لذاكرة روائية مغايرة، تحتفي بالبهجة التي تعْبُر حياة الكائنات، فبعد روايات ‘زمن الشاوية’ و’مجازفات البيزنطي’ و’لا تنس ما تقول’ وغيرها من الإبداعات، تأتي هذه الرواية لتشكل نقلة في السرد والتخييل والرؤية. رواية من عشرة فصول تحكي عن يوم واحد من حياة موسى الزناتي وباقي الشخصيات التي يُنبه المؤلف في إشارة عابرة إلى أن ”الأحداث بكل تفاصيلها.. حقائق وقعت بالفعل.
تنهض الرواية على ذاكرة مركزية بوصفها إرثا جريحا تحكي عن حياة يوم واحد، من أيام الحصاد، نهارا وليلا، يحضرهما موسى الزناتي الذي أقنع نفسه أنه سليل الشيخ الزناتي(من مغرب القرن الثالث عشر الميلادي) صاحب كتاب الرمل والخط الزناتي، فخاض مغامرة ملامسة الغيوب مع كائنات مُفارقة وإشكالية، فقدَت حاضرها المعلوم أو كادت، وتتطلع للقبض على المجهول !!.
تسرد الرواية، في فصول النهار، الحياة تحت الشمس وما يجري، بعيدا عن عالم المدن، من تفاصيل لا تُقصي تفاعل الشخصيات مع الحيوانات والطيور والحشرات والطبيعة. أما الجزء الثاني، والذي تجري فصوله بالليل، فيروي لوحة من البهجة المنسية في حياة موسى الزناتي وباقي أصدقائه احتفالا بنهاية موسم الحصاد. وانطلاقا من ذاكرة وفضاء اليوم الواحد تولد عوالم متعددة من الخيال الجذري نهرا تسبح فيه كافة كائنات الرواية ومنه ترتوي.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

تطوان: المحكمة تدين “أبو المهالك” بأربع سنوات سجنا

فكري ولد علي قضت المحكمة الابتدائية بتطوان زوال اليوم، الخميس 23 ماي 2024 بالحكم على …

اترك تعليقاً