الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بالدار البيضاء: جمعية اللمة للفن والثقافة تحتفي بالتراث الكناوي بالمهرجان الدولي جدبة وكلام

بالدار البيضاء: جمعية اللمة للفن والثقافة تحتفي بالتراث الكناوي بالمهرجان الدولي جدبة وكلام

احتفالا بالذكرى الرابعة لاعتراف منظمة اليونيسكو بفن كناوة كتراث ثقافي لامادي للإنسانية وبدعم من مجلس مدينة الدار البيضاء و بتنسيق مع المديرية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات قطاع الثقافة، و المديرية الاقليمية لعمالتي بن مسيك و مولاي رشيد و بتعاون مع المركب التربوي الحسن الثاني للشباب تنظم جمعية اللمة للفن و الثقافة الدورة الرابعة للمهرجان الدولي جدبة وكلام في الفترة الممتدة مابين 22 و 24 دجنبر 2023 بمسرح بن مسيك بالدار البيضاء.
و يعد المهرجان الدولي جدبة وكلام محطة فنية وثقافية يلتقي فيها الشعر بالموسيقى، و المسرح بالفن السابع، في حضرة كوكبة من الفنانين والمبدعين والإعلاميين، ليشكلوا بذلك لمة فنية يتم من خلالها تبادل التجارب والخبرات ومناسبة لفتح النقاش حول واقع الفن وتحدياته. وسيشهد المهرجان قراءات زجلية وتكريم معلمين كبار بصموا على تجارب متميزة في فن كناوة وأسهموا في الحفاظ عليه من الاندثار وحملوا على عاتقهم مسؤولية استمراريته المعلم عبد الرحيم بن تهامي و المعلم حسن بوصو وسيتم تكريم الزجال محمد موتنا السباعي صاحب تجربة المحترف الكناوي إلى جانب الفنان خليل المنجي صاحب الصفحة الفايسبوكية Gnaoua Culture، وكما جرت العادة في كل دورة يحتفي المهرجان بتجربة إعلامية ليقع الاختيار على الكاتب و الصحفي العربي رياض الباحث في التراث الغيواني والمتخصص في الشأن المحلي البيضاوي .
وحرصا منه على الاحتفاء بالتجارب الناجحة للمغاربة المقيمين بالمهجر سيتم تكريم الفاعلة الجمعوية نعيمة بن طيب من بلجيكا و الفنان الحبيب الادريسي من ألمانيا,كما تضم برمجة الدورة الرابعة للمهرجان الدولي جدبة وكلام” عرض الفيلم الوثائقي “كناوة و موسيقى العالم” للمخرج يوسف حسيك.
كما سيعرف المهرجان تقديم عرض مسرحي “Ligne noire ” لفرقة المسرح الطلائعي و عقد ندوة فكرية تستحضر مسار المعلم عبد الرحمان باكو يشرف على تقديمها الفنان مراد المهوري و يؤطرها كل من الصحفي والكاتب العربي رياض و الفنان رشيد مسعودي .
وعلى هامش المهرجان سيتم تنظيم معرض كتب وصبيحة ترفيهية لفائدة الأطفال بالإضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية في فن المسرح بدار الشباب العهد الجديد – بن مسيك .كما سيتم عقد إقامة فنية ستجمع بين مجموعة اللمة من الدار البيضاء و مجموعة روبـيل فيزيون حرصا منهم على إحياء التراث الكناوي والتعريف به لدى جيل الشباب.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

اختتام اشغال الاجتماعات التحضيرية للجان الدائمة ،التابعة لمجلس الجهة بني ملال خنيفرة، لأشغال اجتماع المجلس برسم الدورة العادية لشهر مارس المقبل، وذلك يوم الثلاثاء 20 فبراير 2024

اختتمت اشغال الاجتماعات التحضيرية للجان الدائمة التابعة لمجلس الجهة، حيث عقدت لجنة الميزانية والشؤون المالية …

اترك تعليقاً