الأخبار
الرئيسية / أمنيات / المرابط: الإنجازات التي حققتها بلادنا جعلتنا في المراتب الأولى في مجال الطاقات المتجددة

المرابط: الإنجازات التي حققتها بلادنا جعلتنا في المراتب الأولى في مجال الطاقات المتجددة

أشاد الخمار المرابط، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، بالنتائج المهمة التي حققتها وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في ميدان الطاقات المتجددة، لتنزيل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أن بلادنا حققت إنجازات مهمة جعلتنا في المراتب الأولى في مجال الطاقات المتجددة.
وأكد المرابط، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 23 يناير 2023 بمجلس المستشارين، أن الاهتمام السامي بهذا القطاع لازال متواصلا، حيث أمر صاحب الجلالة بالارتقاء بالمغرب إلى نادي الدول ذات المؤهلات القوية في هذا القطاع المستقبلي، والاستجابة للمشاريع المتعددة التي يحملها المستثمرون والرواد العالميون، وأعطى تعليماته ببلورة عرض عملي وتحفيزي في أقرب الآجال، يشمل مجموع سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين الأخضر بالمغرب. وأوضح المستشار البرلماني، أنه خلال الأشهر الـ12 الماضية تم الترخيص لعدة مشاريع جديدة من مصادر الطاقات المتجددة بقدرة تناهز حوالي 1000 ميغاواط، وهي أكبر قدرة رخصتها الوزارة في تاريخها في عام واحد، مبرزا أنه زيادة على الإنجازات المهمة التي حققتها المملكة في ميدان الطاقات المتجددة، تبقى أهمية استعمال الطاقات القليلة الكاربون كالطاقة النووية، من أهم مصادر الطاقة علاوة على تأثيرها الإيجابي في تحسين تغيرات المناخ.
وأضاف الخمار المرابط أنه للمفاعلات النمطية الصغيرة دور مهم في توليد الطاقة الكهربائية، وإمدادات الحرارة لتحلية مياه البحر للشرب وللسقي وإنتاج الهيدروجين، وتدعيم وتكميل الطاقات المتجددة للوصول إلى الشبكات الوطنية مع ضمان التشغيل الآمن والمستمر، وكذ المساعدة على تسريع الابتكار التكنولوجي ومواجهة تحديات تغير المناخ العالمي وضمان التنمية المستدامة، بالإضافة إلى سلامة نووية عالية المستوى واثمنة جد معقولة في البناء والتشغيل.
وشدد المتحدث ذاته، على أن إمكانية استعمال المفاعلات النووية النمطية الصغيرة ستمكن بلادنا من تقوية تطوير الطاقة القليلة الكاربون إلى جانب الطاقات المتجددة، والمساهمة الفعالة لحل مشكلة الجفاف وندرة المياه الصالحة للشرب والسقي عبر تقنيات تحلية مياه البحر.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

أمن الدار لبيضاء يوقف سائق اجرة، من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن عين السبع الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، يوم الأربعاء 28 …

اترك تعليقاً