الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بطنجة: وزارة العدل تنظم مؤتمرًا دوليًا، حول” التحول الرقمي لمنظومة العدالة: رافعة لعدالة ناجعة وشمولية”.

بطنجة: وزارة العدل تنظم مؤتمرًا دوليًا، حول” التحول الرقمي لمنظومة العدالة: رافعة لعدالة ناجعة وشمولية”.

استضافت مدينة طنجة مؤتمرًا دوليًا حول “التحول الرقمي لمنظومة العدالة: رافعة لعدالة فعّالة وشمولية” بتاريخ 8 و9 فبراير 2024، بتنظيم من وزارة العدل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD). شارك في المؤتمر ممثلون عن دول مختلفة وخبراء بارزون في مجال العدالة الرقمية ومنظمات دولية.

يهدف الملتقى إلى تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال العدالة الرقمية، ويسعى إلى إنشاء إطار لمشاركة أفضل الممارسات. كما يشكل فرصة فريدة لتعميق الحوار حول فرص التحول الرقمي على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي. ناقش المؤتمر عدة مواضيع من بينها تحديات وفرص التحول الرقمي للعدالة، والإطار القانوني والتنظيمي، وخدمات العدالة الرقمية المرتكزة حول المرتفعات. أكد وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي أن “التحول الرقمي في مجال القضاء هو رافعة أساسية للعدالة وهو في صلب الاستراتيجية الحكومية لتطوير فضاء الخدمات الإدارية وتقريبها من المواطنين. كل الجهود متظافرة من أجل نظام قضائي فعال وشمولي”. يبرز المؤتمر دور التحول الرقمي كأساس لتحديث البنية التحتية والخدمات القضائية، في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030. وأيضا دعما لخطة الاتحاد الإفريقي لسنة 2063. يأتي هذا المؤتمر في إطار جهود وزارة العدل لتطوير منظومة العدالة رقميًا، ويعكس التزام المغرب بتفعيل آليات التعاون الدولي في مجال العدالة الرقمية وانخراطه في التطور الرقمي العالمي.

وفيما يلي نص كلمة وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي: باسم الله الرحمان الرحيم، السيد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض؛ السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة؛ السيدة الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة؛ السيد وزير العدل، بالمملكة العربية السعودية؛ السيد حارس الأختام وزير العدل وحقوق الإنسان بجمهورية التشاد؛ السيد وزير العدل، بالاتحاد القمري؛ السيد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالمغرب. حضرات السيدات والسادة، بفخر واعتزاز، أدعوكم إلى افتتاح هذا الحدث الدولي الرائد، الذي تنظمه وزارة العدل المغربية في مدينة طنجة، قلب شمال المغرب النابض بالحياة والتاريخ. هنا، ستتمحور المناقشات حول قضايا حيوية وملحة، تتعلق بمستقبل العدالة في عصر التحول الرقمي. نجتمع اليوم لنتبادل الأفكار… لنحدد الأهداف ولنضع خارطة طريق تطور منظومة القضاء وفقا لمتطلبات العصر الحديث. السيدات والسادة، إن بإنعقاد الدورة الثانية لهذا المؤتمر، تؤكد المملكة المغربية على التزامها بالتطور والتحديث عملا بتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وإن وزارة العدل المغربية، قد جعلت من الرؤيا الملكية السامية بوصلتها لتحقيق التحول الشامل في نظام العدالة…تحول يتفاعل بإجابية مع الرقمنة، ويعكس القيم والمبادئ التي تمثل جوهر العدالة. السيدات والسادة، إننا سنسعى خلال هذا الملتقى إلى استكشاف آفاق جديدة، تساهم في بناء نظام قضائي يعمل بكفاءة وشفافية، ويوفر العدالة للجميع. كما أننا على يقين بأن التحول الرقمي ليس مجرد تغيير في التكنولوجيا، بل هو تحول في الثقافة والمجتمع، ونحن هنا لنكون جزءًا من هذا التحول الكبير ولنقوده بقوة وعزم وثقة. إن هذا الملتقى يشكل فرصة لتبادل الأفكار والتجارب، ونحن على يقين أن بتعاون كل المشاركين، ستخرج جلساته بتوصيات واضحة وقرارات جريئة، ستساهم في تعزيز العدالة وتطوير نظامنا القضائي. إذن لنتحد في هذا الجهد، ولنجعل من التحول الرقمي فرصة للتقدم والتغيير الإيجابي في مجتمعنا وعالمنا بأسره. السيدات والسادة، أجدد شكري لكم جميعا على مشاركتنا هذا الحدث وأجدد ترحيبي بكم في بلدكم، المغرب. وشكرا.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

بمراكش.. توقيف مواطن بريطاني يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية بالمملكة المتحدة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتهريب الدولي

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، يوم الخميس 18 يوليوز الجاري، من توقيف مواطن بريطاني …

اترك تعليقاً