الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / مكتب “أونسا” يؤكد خلو نتائج التحقيق في الفراولة المصدرة من المغرب من أي فيروس

مكتب “أونسا” يؤكد خلو نتائج التحقيق في الفراولة المصدرة من المغرب من أي فيروس

كشفت نتائج التحقيق للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سلبية مزاعم احتواء الفراولة المصدرة من المغرب التهاب الكبد A” عل ”فيروس Novovirus ”

وذلك بعد توصل مكتب اونسا بنتائج التحاليل المخبرية في الموضوع،أكد خلو الفراولة المغربية من اي فيروس، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بدفعة من الفراولة كانت موجهة للتصدير، ولم تكن موجهة للسوق المحلية.

وتوصل المكتب إلى هذه النتائج بعد قيام مصالحه بأخذ عينات من ماء السقي والفراولة المعنية، على مستوى الوحدة والحقل بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة.

وشدد ذات المصدر على أن تحاليل “التهاب الكبد سلبية، إذ لم يتم الكشف عن أي تلوث لمياه السقي، وهو ما يفيد بأن الفراولة المغربية سليمة وموافقة للشروط والمعايير الصحية.ووفقا للمصدر نفسه، فإن الفراولة التي تروج في السوق المحلية أو الموجهة للتصدير “تخضع لمراقبة صارمة” من قبل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.وشدد المصدر ذاته على أن برنامج الرصد والمراقبة السنوي لـ”أونسا” يشمل على مستوى السوق الوطنية مئات العينات من الفواكه الحمراء، وكلها سليمة ومطابقة لمعايير السلامة الصحية. وجاءت هذه التحريات بعد تفعيل الاتحاد الأوروبي نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الحيوانية، إثر إصدار إسبانيا إشعارا بشأن “الكشف عن تلوث التهاب الكبد الوبائي أ في الفراولة المستوردة من المغرب”.وتبعا لذلك، سارع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى فتح تحقيق مكن من تحديد الحقل ووحدة التلفيف المعنيين بالأمر وكذا تتبع شحنة الفراولة المصدرة وإخضاع عينات منها للتحاليل المخبرية اللازمة.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

زيارة الوزير شكيب بنموسى، لمدرسة السلام الابتدائية بالمديرية الإقليمية بسلا، وذلك بهدف مواكبة ودعم عملية تجهيز جميع الفصول الدراسية بمؤسسات السلك الابتدائي ب”ركن القراءة”

قام السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الثلاثاء 23 أبريل الجاري، …

اترك تعليقاً