الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / المغرب يعلن تخصيص مليون هكتار لـ”الهيدروجين الأخضر”

المغرب يعلن تخصيص مليون هكتار لـ”الهيدروجين الأخضر”

علنت الحكومة المغربية، الاثنين، تحديد عقارات عمومية مهمة، تناهز مساحتها مليون هكتار (نحو 10 آلاف كيلومتر مربع)، ضمن إطار تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر، “وجعل المملكة فاعلا تنافسيا في هذا القطاع”.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، عزيز أخنوش، أن “العرض يتألف من ستة أجزاء تتمثل في مجال تطبيق عرض المغرب؛ وتعبئة العقار لتنفيذ عرض المغرب؛ والبنيات التحتية الضرورية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر؛ و الإجراءات والتدابير التحفيزية الواردة في عرض المغرب؛ وعملية انتقاء المستثمرين وإبرام عقود مع الدولة؛ وحكامة قطاع الهيدروجين الأخضر”.
وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن “الدولة قامت بتحديد عقارات عمومية مهمة تناهز مساحتها مليون هكتار، سيتم خلال المرحلة الأولى توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين، ستوزع على قطع أرضية تتراوح مساحتها بين عشرة آلاف و30 ألف هكتار، وذلك وفق حجم المشاريع المرتقبة”.
وأكد أن الدولة “تستهدف المستثمرين أو تجمعات المستثمرين الراغبين في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، سواء كان موجها للسوق الداخلية أو للتصدير أو لكليهما معا”.

وأشار إلى أن ما يناهر 100 مستثمر وطني ودولي أعربوا عن اهتمامهم بإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب.

وتوقع البيان أن “يكون الهيدروجين الأخضر موجها أساسيا للطاقة، وأحد المحفزات الرئيسية للانتقال الطاقي والنمو المستدام في المملكة”، معتبرا أن “هذا القطاع الناشئ سيشكل نقطة تحول بالنسبة للاقتصاد المغربي في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية التي تحيط به”.
وأوضح أن “عرض المغرب” ينطبق على المشروعات المندمجة بدءا من توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتحليل الكهربائي، إلى تحويل الهيدروجين الأخضر، إلى الأمونياك والميثانول والوقود الاصطناعي، فضلا عن الخدمات اللوجستية ذات الصلة.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

زيارة الوزير شكيب بنموسى، لمدرسة السلام الابتدائية بالمديرية الإقليمية بسلا، وذلك بهدف مواكبة ودعم عملية تجهيز جميع الفصول الدراسية بمؤسسات السلك الابتدائي ب”ركن القراءة”

قام السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الثلاثاء 23 أبريل الجاري، …

اترك تعليقاً