الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / رئيس مجلس المستشارين المغربي يجري يتباحث مع رئيسة مكتب مجلس أوروبا بالمملكة المغربية سبل تعميق الشراكة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين.

رئيس مجلس المستشارين المغربي يجري يتباحث مع رئيسة مكتب مجلس أوروبا بالمملكة المغربية سبل تعميق الشراكة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين.

استقبل رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة يومه الأربعاء 15 يونيو 2022 رئيسة مكتب مجلس أوروبا بالمملكة المغربية السيدة Carmen Morte-Gomez بمقر المجلس.

وخلال هذا الاستقبال قدم السيد النعم ميارة صورة عن التحولات السياسية والديموقراطية الكبرى التي يعرفها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، ومظاهر التنمية الشاملة التي يقودها جلالته في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعدالة المجالية.

كما تطرق للمجهودات المبذولة من أجل توطيد دعائم دولة المؤسسات والقانون في ظل احترام مبدأ فصل السلط وتعاونها والموجهات الدستورية الأخرى، وفي إطار الإرادة السياسة القوية التي تجع المؤسسة الملكية والقوى الحية في البلاد من أحزاب سياسية ونقابات وهيئات المجتمع المدني التي تعززت أدوارها طبقا لمبادئ الديموقراطية التشاركية.

ومن جهتها، وبعد أن استعرضت أهم المواضيع والمحاور التي يشتغل عليها مجلس أوربا خصوصاالحرص على المساواة بين الجنسين ومكافحة العنف ضد النساء وحماية الطفولة والهجرة، نوهت السيدةCarmen Morte-Gomezبالتقدم الذي أحرزه المغرب في الكثير من المجالات بقيادة جلالة الملك، مشيرة إلى تعزيز المنظومة القانونية الوطنية الملتزمة بالمعايير الدولية بما فيها تلك المعتمدة من طرف مجلس أوروبا، وانضمام المغرب إلى العديد من الأطر القانونية الدولية المتعلقة بمحاربة غسيل الأموال والرشوة وتمويل الإرهاب.

من جانب آخر عبر السيد النعم ميارة والسيدة Carmen Morte-Gomezعن استعدادهما لمواصلة تعميق الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما لا سيما من خلال برنامج التوأمة المؤسساتية لدعم قدرات مجلس المستشارين والذي يمتد إلى غاية 2023، معربين كذلك عن ارتياحهما لحصيلة التعاون بينهما في المواضيع ذات الارتباط بتقييم السياسات العمومية وتقوية مشاركة المجتمع المدني في الحياة السياسية وتعزيز انفتاح البرلمان على محيطه.

كما أعرب الطرفان عن عزمهمابحث واستشراف آفاق جديدة لهذا التعاون خلال الزيارة المرتقبة للكاتب العام للجمعية البرلمانية التابعة لمجلس أوروبا لبلادنا في المستقبل القريب، والعمل على توسيع دائرة هذا التعاون ليشمل الدعم والمواكبة في تفعيل المقتضى الدستوري المتعلق بتقديم الملتمسات التشريعية ومجال الديبلوماسية البرلمانية.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، يجدد استنكار قيادة الاتحاد لقمع المسيرة السلمية للشغيلة الصحية مع دعوته لإبطال المتابعات في حق أطرها الصحية..

انعقد يوم الأربعاء 17 يوليوز 2024 اجتماع المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) …

اترك تعليقاً