الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / اقليم خريبكة: مصادقة اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية التنمية على 268 مشروعا بغلاف مالي يفوق 22 مليون درهم

اقليم خريبكة: مصادقة اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية التنمية على 268 مشروعا بغلاف مالي يفوق 22 مليون درهم

.

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لخريبكة، المنعقدة يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، برئاسة السيد العامل بمقرالعمالة، على الشطر الثاني من المشاريع التنموية التي بلغ عددها 268 مشروعا، بغلاف مالي يفوق22.840 مليون درهم.وتتوزع كالتالي :  

برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: تضمن 7 مشاريع بكلفة إجمالية تفوق مليون درهم، منها 3 مشاريع بمحور تأهيل وصيانة مراكز الاستقبال و4 مشاريع بمحور تدبير وتسيير مراكز الاستقبال تهدف إجمالا إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالسرطان والتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف واقتناء آليات المشي.
برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب: حظي 226 مشروعا بالمصادقة موزعة مناصفة بين محور تحسين الدخل ومحور دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، بغلاف يفوق 22 مليون درهم منها ما يفوق 13.9 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ستمكن هذه المشاريع من احداث فرص الشعل والاندماح الاجتماعي عبر النجاح الاقتصادي لفئة عريضة من الشباب
برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة هم 35 مشروعا بكلفة اجمالية تفوق 10.703 مليون درهم. تتوزع على محور دعم التفتح والتفوق وتعزيز الانفتاح لدى الأطفال والشباب: 18 مشروع بغلاف مالي يفوق 4.297 مليون درهم ومحور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي: 12 مشروع بما يفوق 3.84 مليون درهم ومحور صحة الأم والطفل :5 مشاريع غلاف مالي يفوق 3.566 مليون درهم.
وتهدف المشاريع إلى توسيع العرض الصحي باقتناء 8 حاضنات للأطفال الخدج ومعدات طبية وسيارتين للإسعاف مجهزتين. وتجهيز مركز لتعلم المهن الصحية لفائدة الأم والطفل بخريبكة. وتجويد العرض التربوي بتحسين جاذبية المؤسسات التعليمية بإصلاحها قصد الحد من الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس. وتمكين الأطفال والشباب من صقل مواهبهم وتفجير طاقاتهم الإبداعية في المجال الرياضي والفني بكافة أصنافه وأنواعه بتعزيز البنيات التحتية الرياضية عبر إحداث ملاعب القرب والبنيات الفنية بمدها بالتجهيزات اللازمة في أفق احداث صناعات ابداعية.
وعرف الاجتماع عرض فيلم مؤسساتي من انحاز قسم العمل الاجتماعي لاطلاع أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمحور التعليم الأولي الممثلة في إحداث وتجهيز تسيير 59 وحدة للتعليم الأولي بالعالم القروي منذ سنة 2019-2023. وعملية نقل الإشراف البيداغوجي إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال – خنيفرة.
كما تمت مناقشة مشروع دعم الخدمات الصحية بشراء الخدمات الصحية من اجل تحسين جودة العرض الصحي وتوسيع دائرة المستفيدين بشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بخريبكة والمكتب المحلي للهلال الأحمر المغربي بخريبكة. ومشروع إحداث مركز للأشخاص في وضعية إعاقة بمدينة ابي الجعد بكلفة تصل إلى مليون درهم. ومشروع اقتناء عربات للنقل الخفيفة. ومشروع تهيئة وتجهيز مركز الاستقبال مولاي الحسن بالملعب البلدي خريبكة بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي لخريبكة وحسنية خريبكة.
وفي كلمة له ذكر السيد العامل بمنجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالاقليم .وحث أعضاء اللجنة الإقليمية على تشجيع المشاريع ذات القيمة المضافة الاجتماعية العالية لتجويد الخدمات المقدمة إلى المواطنين. وأوصى بتفعيل الالتقائية بين الفاعلين من اجل الرفع من الفعالية وبالمزيد من التجويد فيما يخص منظومة اشتغال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من اجل نجاعة أفضل.

.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

بابن جرير.. احتفاء بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار” الالف يوم الأولي اساس مستقبل اطفالنا

مصطفى خيبر”احتفلت عمالة اقليم الرحامنة صباح الاربعاء 22 ماي بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية …

اترك تعليقاً