الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بسلا: الكتاب ذاكرة أمة شعار الدورة 13 للمعرض الجهوي للكتاب بجهة الرباط سلا القنيطرة من 09 إلى 16 نونبر 2023

بسلا: الكتاب ذاكرة أمة شعار الدورة 13 للمعرض الجهوي للكتاب بجهة الرباط سلا القنيطرة من 09 إلى 16 نونبر 2023

تنظم المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة فعاليات الدورة 13 للمعرض الجهوي للكتاب تحت شعار: “ذاكرة أمة” وذلك في الفترة الممتدة ما بين 09 و16 نونبر الجاري بساحة باب المريسة بمدينة سلا.
ويشمل المعرض، بالإضافة لفضاءات عرض الكتب والمنشورات، مجموعة من الأنشطة الثقافية تتخللها ندوات فكرية، وجلسات الماستر كلاس ومحاضرات مع أدباء وفنانين، وأمسيات فنية وشعرية، ومعارض للفنون التشكيلية، وعروضا مسرحية، وكذا لقاءات مع كتاب لتقديم وتوقيع إصداراتهم الجديدة، واحتفاء برموز أدبية تنتمي للجهة.
ويشارك في المعرض، الذي يهدف لتعزيز وتثمين المشهد الثقافي بالجهة، عدد كبير من دور النشر والطباعة والكتبيين والمنظمات المهنية والجمعيات الثقافية، ضمن انفتاح المديرية على فعاليات المجتمع المدني. بالإضافة لمشاركة نخبة من المثقفين والمبدعين من كتاب وشعراء ونقاد وباحثين وجامعيين ونساء ورجال الفكر والمجتمع والإعلام والاتصال.
وتتوزع فقرات البرنامج الثقافي للمعرض على ثلاثة فضاءات: رواق الندوات بالمعرض، الخزانة الصبيحية ورواق باب فاس.
وتحتفي الدورة الحالية للمعرض بالناقد الدكتور سعيد يقطين، الوجه اللامع في الثقافة المغربية والذي أعطى الكثير في مجال النقد الأدبي ومثل المغرب في العديد من المؤتمرات والملتقيات وكان محط تكريم مؤخرا في دولة الكويت، حيث فاز بجائزة الكويت لعام 2022. كما يشمل برنامج هذه الدورة تنظيم ندوات محورية في مجالات تهم موضوعات:
“الشعر والمستقبل”، “الصناعات الثقافية في السياسات العمومية”، “دور الأم في التحسيس بأهمية القراءة”، “الإعلام الثقافي أي آفاق للخدمة العمومية؟”، “الشعر الغنائي المغربي.. الحصيلة والآفاق”، “الرواية المغربية وأسئلة الهوية”، “ترسيم الأمازيغية إجراءات التفعيل وتحديات الواقع”.. ناهيك عن انفتاح برمجة المعرض على: معرض للفنون التشكيلية، ليالي الشعر والقصة، وفقرات متنوعة أخرى كـ: كاتب وكتاب، توقيعات، ورشات تكوينية للطفولة (في فن الحكاية، الفن التشكيلي، تقنيات قراءة كتاب)، ورشة سينمائية للشباب والأطفال، عروض تربوية وترفيهية، عروض مسرحية وموسيقية.
وتقدم الفنانة لطيفة أحرار، مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، ماستر المعرض في موضوع “المسرح ووظيفته المجتمعية”. كما تشارك ثلة من المفكرين والكتاب والشعراء والمثقفين في فعاليات المعرض سواء ضمن برنامج الندوات أو اللقاءات أو التوقيعات أو القراءات الشعرية والقصصية.
وفي إطار تشجيع وتحفيز التلاميذ والشباب على القراة، سيشهد المعرض احتفاء خاصا بالتلميذة ملاك عماني الفائزة وطنيا وجهويا في مسابقة تحدي القراءة.
ويأتي تنظيم فعاليات الدورة 13 للمعرض الجهوي للكتاب، ضمن انخراط المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة، في استراتيجية الوزارة للتحسيس بالفعل القرائي وتشجيع المقروئية وترسيخ ثقافة الكتاب ضمن النسيج المجتمعي.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

زيارة الوزير شكيب بنموسى، لمدرسة السلام الابتدائية بالمديرية الإقليمية بسلا، وذلك بهدف مواكبة ودعم عملية تجهيز جميع الفصول الدراسية بمؤسسات السلك الابتدائي ب”ركن القراءة”

قام السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الثلاثاء 23 أبريل الجاري، …

اترك تعليقاً