الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / إصدار جديد:’le corps martyr au temps du corona écrit par: “elmostafa Ez-zouaoui” traduit par: “H.kherrati”

إصدار جديد:’le corps martyr au temps du corona écrit par: “elmostafa Ez-zouaoui” traduit par: “H.kherrati”

Roman : « le corps martyr au temps du corona » SYNOPSIS

En décembre 2019, le monde est frappé par une pandémie venue de Yuhan en Chine, causée par un mystérieux virus appelé coronavirus. Les pays s’empressent de fermer leurs frontières afin de limiter la propagation du fléau. A l’instar des nombreux marocains piégés en dehors du pays, Rachid importateur marié et vivant en Chine se trouve coupé de son ami Isshaq vivant au Maroc. Ce dernier, enquêteur scientifique, se trouve dans la tourmente de cette pandémie. Il essaye de déméler les enjeux sociologiques, économiques et politiques de cette peste du monde moderne. Accompagné de Mounir, un ami reporter photographe, il va nous brosser un tableau réaliste du confinement général édicté lors du mois de ramadan 2020. C’est l’époque où beaucoup de masques hypocrites vont tomber, des faiblesses humaines vont se faire sentir. Isshaq restera-t-il indifférent à ce qui se passe autour de lui?

ملخص الرواية بالعربية

إصدار جديد للمؤلف :
المصطفى الزواوي
رواية الجسد الجريح في زمن كرونا
صدرت للمؤلف المصطفى الزواوي رواية:” الجسد الجريح في زمن كرونا”، بعد كتابه: “الرياضة ورهانات التنمية البشرية”، عن مطبعة لوباوي للطباعة والنشر في مائتي صفحة موزعة على ثلاثة فصول توثق لوباء كرونا ” كوفيد19″ الذي اجتاح العالم منذ مطلع سنة 2020..
في سياق تفاصيل أحداث الرواية وتفاعل شخوصها وما صدر منهم من مواقف كلف المحقق إسحاق، بطل الرواية، البارع والمشهود له عالميا بانجاز بحوث وتحقيقات عن تاريخ الفيروسات والأوبئة عبر التاريخ..، كلف بتغطية حدث اجتياح فيروس كرونا في بلده المغرب..، وذلك بمساعدة كل من التاجر رشيد المتزوج بشابة صينية ابنة رجل أعمال بووهان بالصين، انقطعت صلته به بسبب الحجر الصحي، الذي وضع الجسد الجريح في قفص ضيق محروم من حرية الحركة والتنقل وزيارة الأحباب..، مثل حبيبته سمية المعلقة في فرنسا بسبب حالة الحجر..
فكان الفصل الأول تمهيدا لعرض العلاقة الوطيدة بين رشيد ومنير بإسحاق ومساعدتهما له في انجاز بحوثه وتحقيقاته والاطلاع بالتميز والسبق في التنبؤ بحدوث الوباء في العشرينية من الألفية الثالثة..؛
أما الفصل الثاني فرصد فيه إسحاق لحظات وظروف فرض الحجر الصحي بمختلف تفاصيلها والتعرض بالتالي لمعاناة الجسد الهش والضعيف في مواجهة هذه الأزمة الصحية بدنيا ونفسيا وتداعياتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وأيضا أثرها على العلاقات الجيو-استرتيجية بين الأقطاب العالمية..، لينتهي بالتساؤل عن مآل أسطورة العولمة وإمكانية تشكل عالم جديد..؛
في الفصل الثالث انتهى المحقق إسحاق إلى خلاصة مفادها أن ماهية الإنسان متراصة وانه يشكل وحدة بين جسده وفكره، فإذا ما عجز الجسد عن تحقيق رغبات وأهداف الإنسان يتحمل الفكر وزر ذلك طالقا العنان لحرية الفكر والتعبير ..ومن تم استنتاجه إعلان الإنسان في مواجهة الجائحة عن انتصاره كفكر حامل لقيم سامية كالحب والجمال.. وإنسان مشبع بمكارم الأخلاق كالتضامن والتآخي..
في سياق هذا الوباء انتهي المطاف بإسحاق إلى التأمل في ازدواجية ماهية الإنسان والعلاقة التفاعلية بين الجسد والفكر، مبينا أنهما عنصران يشكلان وحدة و بنية نفسيةبدنية “psychisomatique” اجتماعية متراصة؛ فما أن تكبل حركة الجسد حتى يطلق العنان لحرية الفكر والتعبير عبر كل الإمكانيات المتاحة كالقراءة وإنتاج الفكر والتواصل عبر الفضاء الأزرق..؛ من هنا تجاوز الحدود الجغرافية التي قيدت حركة الجسد بسبب الحجر..
كما استخلص أن الوباء قضاء وقدر رغم خطورته المحدقة على وجود الإنسان في كل فترة من الزمن يبقى حدث زمني عابر يقوم بوظيفة خلق التوازن الكوني..

عن Zwawi

شاهد أيضاً

موسم الحج 1445 هـ : لا توجد حالة وفاة “غير عادية” في صفوف الحجاج المغاربة (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الرباط 21 يونيو 2024/ ومع/ أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الجمعة، أنه لا توجد …

اترك تعليقاً