الأخبار
الرئيسية / الرئيسية / بنطالب يدعو الحكومة للاعتماد على مصادر جديدة للماء في ظل التغيرات المناخية

بنطالب يدعو الحكومة للاعتماد على مصادر جديدة للماء في ظل التغيرات المناخية


أكد لحبيب بنطالب، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن موضوع ندرة وشح مياه الأمطار بات يتطلب التفكير في خيارات وبدائل لقلة التساقطات، توازي استمرار أزمة الجفاف التي تحولت إلى أزمة بنيوية ببلادنا.
وأوضح بنطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 02 يناير 2024 بمجلس المستشارين، أن السياسة المعتمدة في بناء السدود منذ الستينات مكنت من تعبئة موارد مهمة من المياه وكانت لها مساهمة في مواجهة فترات الجفاف والحماية من الفيضانات وتدعيم الفرشات المائية، مبرزا أنها مكنت كذلك من توفير الحاجيات والمساهمة في الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها بلادنا في مختلف المجالات.
وقال المستشار البرلماني، “إن هذه المنشآت وعلى أهميتها لم تعد تساير التطورات المناخية، وبالتالي لم تعد قادرة على مواكبة حجم التطور الاقتصادي والحاجيات المتزايدة والطلب التصاعدي على الماء، خاصة وأن جزء مهم من الموارد المائية المعبأة تخصص لسد حاجيات قطاع الفلاحة كمحرك للتنمية الاقتصادية”.
وأضاف المتحدث ذاته “تعاقب سنوات الجفاف على بلادنا وضعتنا أمام ضرورة التفكير الجدي في طرق جديدة لتقوية العرض المائي لبلادنا كإعادة استعمال المياه العادمة، وتحلية المياه البحر والاستمرار في مشاريع نقل المياه من المناطق الساحلية إلى العمق المغربي”.

عن Zwawi

شاهد أيضاً

الوكلاء البحريون بالمغرب يطمحون إلى تشكيل أسطول بحري تجاري وتنافسي

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية نظمت الرابطة المهنية للوكلاء البحريين، اجتماعا لأعضائها وشركائها تحت شعار «الوكيل …

اترك تعليقاً